يستند التصنيف إلى منهجية تتماشى مع رؤية واحتياجات الدول العربية. يتضمن أربعة مؤشرات أداء رئيسية (محاور) تحتوي كل منها على 9 معايير قابلة للقياس. يشترط أن تكون الجامعات تعليمية وبحثية لكي تكون مؤهلة للتصنيف
المنهجية
التعليم والتعلم (جودة التدريس) (300 نقطة)
- نسبة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة (المعينين، المعارين، أو المنتدبين كليًا) والملتحقين بدوام كامل إلى عدد الطلبة في سنة التصنيف –الجامعة
-
نسبة أعضاء هيئة التدريس (المعينين، المعارين، أو المنتدبين كليًا) الحاصلين على درجة الدكتوراه والملتحقين بدوام كامل إلى عدد الطلاب في سنة التصنيف –الجامعة
-
نسبة الساعات الدراسية المقدّمة عبر التعلم عن بُعد (الافتراضي) بحد أقصى 25% من الساعات في جميع كليات الجامعة لكافة السنوات الدراسية خلال سنة التصنيف – الجامعة
-
عدد البرامج الأكاديمية البينية التي تدمج بين تخصصين علميين أو أكثر، والتي تمنح من خلالها الجامعة درجات علمية في مجالات متداخلة، بينية، أو عابرة للتخصصات (Multidisciplinary / Interdisciplinary / Transdisciplinary) – الجامعة
-
عدد أعضاء هيئة التدريس الذين يمتلكون معامل هيرش (H-index) لا يقل عن 15 في قاعدة بيانات Scopus خلال آخر 5 سنوات.
-
عدد الخبراء المنتدبين كليًا أو جزئيًا لتدريس مقرر نظري أو عملي، أو الإشراف على الرسائل العلمية من خارج الجامعة (مع استثناء تدريب الأطباء في المستشفيات)، أو المشاركين في تقديم استشارات علمية للمستفيدين النهائيين على أن يكونوا حاصلين على الشهادة الجامعية الأولى على الأقل، وذلك خلال سنة التصنيف – الجامعة.
-
عدد الشهادات (البرامج) التدريبية المعتمدة في مجال التطوير الأكاديمي والبحثي، التي حصل عليها أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المعينون في الجامعة في سنة التصنيف – الجامعة
-
عدد الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات مفهرسة عالمياً، بشرط مشاركة طلاب المرحلة الجامعية الأولى في البحث وذكر أسمائهم ضمن قائمة الباحثين، وذلك خلال سنة التصنيف، مع توفير الرابط الخاص بالبحث – الجامعة
-
عدد الحاصلين على الجوائز التالية: جائزة نوبل، ميدالية فيلدز Field Medals، جائزة الملك فيصل العالمية التي تمنحها مؤسسة الملك فيصل الخيريّة، مع ذكر اسم الجائزة وأسم الحاصل عليها وتاريخ الحصول عليها) الجامعة
المعيار | الدرجة |
---|---|
نسبة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة (المعينين، المعارين، أو المنتدبين كليًا) والملتحقين بدوام كامل إلى عدد الطلبة في سنة التصنيف –الجامعة
|
80 |
نسبة أعضاء هيئة التدريس (المعينين، المعارين، أو المنتدبين كليًا) الحاصلين على درجة الدكتوراه والملتحقين بدوام كامل إلى عدد الطلاب في سنة التصنيف –الجامعة |
30 |
نسبة الساعات الدراسية المقدّمة عبر التعلم عن بُعد (الافتراضي) بحد أقصى 25% من الساعات في جميع كليات الجامعة لكافة السنوات الدراسية خلال سنة التصنيف – الجامعة |
20 |
عدد البرامج الأكاديمية البينية التي تدمج بين تخصصين علميين أو أكثر، والتي تمنح من خلالها الجامعة درجات علمية في مجالات متداخلة، بينية، أو عابرة للتخصصات (Multidisciplinary / Interdisciplinary / Transdisciplinary) – الجامعة |
20 |
عدد أعضاء هيئة التدريس الذين يمتلكون معامل هيرش (H-index) لا يقل عن 15 في قاعدة بيانات Scopus خلال آخر 5 سنوات. |
80 |
عدد الخبراء المنتدبين كليًا أو جزئيًا لتدريس مقرر نظري أو عملي، أو الإشراف على الرسائل العلمية من خارج الجامعة (مع استثناء تدريب الأطباء في المستشفيات)، أو المشاركين في تقديم استشارات علمية للمستفيدين النهائيين على أن يكونوا حاصلين على الشهادة الجامعية الأولى على الأقل، وذلك خلال سنة التصنيف – الجامعة. |
10 |
عدد الشهادات (البرامج) التدريبية المعتمدة في مجال التطوير الأكاديمي والبحثي، التي حصل عليها أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المعينون في الجامعة في سنة التصنيف – الجامعة |
20 |
عدد الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات مفهرسة عالمياً، بشرط مشاركة طلاب المرحلة الجامعية الأولى في البحث وذكر أسمائهم ضمن قائمة الباحثين، وذلك خلال سنة التصنيف، مع توفير الرابط الخاص بالبحث – الجامعة |
30 |
عدد الحاصلين على الجوائز التالية: جائزة نوبل، ميدالية فيلدز Field Medals، جائزة الملك فيصل العالمية التي تمنحها مؤسسة الملك فيصل الخيريّة، مع ذكر اسم الجائزة وأسم الحاصل عليها وتاريخ الحصول عليها) الجامعة |
10 |
الإجمالي | 300 |
البحث العلمي (كمية وجودة الإنتاج البحثي) (400 نقطة)
- عدد الأبحاث المنشورة فيScopus ومعاملات التأثير باللغة العربية (معامل التأثير العربي، وبنك المعرفة، معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي – (ARCIF خلال السنوات الخمس الأخيرة.
-
نسبة الأبحاث المنشورة في المجلات المفهرسة عالميًا ضمن(Q1 & Q2) من مجموع الأبحاث المنشورة في ومعامل التأثير العربي Scopus خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية .
-
عدد الاستشهادات لكل بحث منشور للجامعة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية
-
نسب الاستشهادات ضمن أعلى 10٪ من الأبحاث الأكثر استشهادًا عالمياً، مقارنةً بإجمالي الاستشهادات خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية
-
عدد البحوث المشتركة مع الجامعات الدولية خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية
-
عدد البحوث المشتركة مع المؤسسات )غير الأكاديمية خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية
-
الوزن النسبي للاستشهادات في جميع تخصصات الجامعة Field-Weighted Citation Impact, FWCI خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية
-
أ) الميزانية المعتمدة للبحث العلمي في الجامعة، خلال سنة التصنيف (بالدولار)- الجامعة
ب) نسبة الميزانية المعتمدة للبحث العلمي من الميزانية الكلية للجامعة، خلال سنة التصنيف (بالدولار)- الجامعة
-
إجمالي تمويل المشروعات البحثية الممولة خلال السنوات الخمس الأخيرة -الجامعة
المعيار | الدرجة |
---|---|
عدد الأبحاث المنشورة فيScopus ومعاملات التأثير باللغة العربية (معامل التأثير العربي، وبنك المعرفة، معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي – (ARCIF خلال السنوات الخمس الأخيرة. |
80 Scopus (80 point) معامل (50 Points) |
نسبة الأبحاث المنشورة في المجلات المفهرسة عالميًا ضمن(Q1 & Q2) من مجموع الأبحاث المنشورة في ومعامل التأثير العربي Scopus خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية . |
80 Q1 (80 point) Q2 (50 Points) |
عدد الاستشهادات لكل بحث منشور للجامعة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية |
50 |
نسب الاستشهادات ضمن أعلى 10٪ من الأبحاث الأكثر استشهادًا عالمياً، مقارنةً بإجمالي الاستشهادات خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية |
50 |
عدد البحوث المشتركة مع الجامعات الدولية خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية |
30 |
عدد البحوث المشتركة مع المؤسسات )غير الأكاديمية خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية |
25 |
الوزن النسبي للاستشهادات في جميع تخصصات الجامعة Field-Weighted Citation Impact, FWCI خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقًا لبيانات Scival ومعاملات التأثير باللغة العربية |
40 |
أ) الميزانية المعتمدة للبحث العلمي في الجامعة، خلال سنة التصنيف (بالدولار)- الجامعة
ب) نسبة الميزانية المعتمدة للبحث العلمي من الميزانية الكلية للجامعة، خلال سنة التصنيف (بالدولار)- الجامعة |
10 10 |
إجمالي تمويل المشروعات البحثية الممولة خلال السنوات الخمس الأخيرة -الجامعة |
25 دولي (25 points) محلي (20 Points) |
الاجمالي |
400 |
الإبداع وريادة الأعمال والابتكار (يعطي هذا البعد للتصنيف جانبًا اقتصاديًا، من خلال تشجيع الأبحاث العلمية القائمة على الإبداع والابتكار، والمساهمة في نقل وتوظيف المعرفة لبناء اقتصاد معرفي) (150 نقطة)
- عدد الأبحاث المنشورة حول الصناعة والابتكار والبنية التحتية (الهدف التاسع في أهداف التنمية المستدامة 2030) في مجلات Citescore خلال السنوات الخمس الأخيرة - Scival SDG 9
- نسبة الأبحاث المنشورة حول الصناعة والابتكار والبنية التحتية (الهدف التاسع في أهداف التنمية المستدامة 2030) في مجلات Q1 و Q2 من قائمة المجلات Citescore مقارنةً بإجمالي الأبحاث في هذا المجال خلال السنوات الخمس الأخيرة – Scival
- عدد المشروعات البحثية الممولة في مجال التطوير والابتكار بالتعاون مع الجهات المستفيدة والتي تم تمويلها خلال السنوات الخمس الأخيرة –الجامعة
- عدد الأنشطة والفعاليات التي نظمتها الجامعة في مجالات الإبداع، والريادية، والابتكار، ونقل التكنولوجيا (محاضرات عامة، ورش عمل، دورات تدريبية، مؤتمرات وندوات) خلال سنة التصنيف – الجامعة
- عدد العقود المبرمة والخاصة بين حاضنات التكنولوجيا والأعمال من جهة، والصناعة والمؤسسات البحثية من جهة أخرى، لتطوير أو تصنيع منتجات خلال سنة التصنيف –الجامعة
- وجود مركز للابتكار وريادة الأعمال أو الوحدات المساندة: حاضنة أعمال، مسرعات، مكتب لنقل التكنولوجيا أو ما يشابهه – الجامعة
- عدد براءات الاختراع التي تستشهد بالمخرجات البحثية المنشورة من الجامعة (Patents Count) خلال السنوات الخمس الأخيرة – Scival
- متوسط عدد الاستشهادات بالبراءات التي تم الحصول عليها لكل 1000 بحث منشور من الجامعة (Patent- Citations per Scholarly Output) خلال السنوات الخمس الأخيرة – Scival
- عدد الشركات الناشئة Startup / المنبثقة Spinoff والمنطلقة من حاضنات التكنولوجيا والأعمال بالجامعة –الجامعة
المعيار | الدرجة |
---|---|
عدد الأبحاث المنشورة حول الصناعة والابتكار والبنية التحتية (الهدف التاسع في أهداف التنمية المستدامة 2030) في مجلات Citescore خلال السنوات الخمس الأخيرة - Scival SDG 9 |
50 |
نسبة الأبحاث المنشورة حول الصناعة والابتكار والبنية التحتية (الهدف التاسع في أهداف التنمية المستدامة 2030) في مجلات Q1 و Q2 من قائمة المجلات Citescore مقارنةً بإجمالي الأبحاث في هذا المجال خلال السنوات الخمس الأخيرة – Scival |
50 Q1 (50 points) Q2 (35 Points) |
عدد المشروعات البحثية الممولة في مجال التطوير والابتكار بالتعاون مع الجهات المستفيدة والتي تم تمويلها خلال السنوات الخمس الأخيرة –الجامعة |
5 |
عدد الأنشطة والفعاليات التي نظمتها الجامعة في مجالات الإبداع، والريادية، والابتكار، ونقل التكنولوجيا (محاضرات عامة، ورش عمل، دورات تدريبية، مؤتمرات وندوات) خلال سنة التصنيف – الجامعة |
5 |
عدد العقود المبرمة والخاصة بين حاضنات التكنولوجيا والأعمال من جهة، والصناعة والمؤسسات البحثية من جهة أخرى، لتطوير أو تصنيع منتجات خلال سنة التصنيف –الجامعة |
5 |
وجود مركز للابتكار وريادة الأعمال أو الوحدات المساندة: حاضنة أعمال، مسرعات، مكتب لنقل التكنولوجيا أو ما يشابهه – الجامعة |
5 |
عدد براءات الاختراع التي تستشهد بالمخرجات البحثية المنشورة من الجامعة (Patents Count) خلال السنوات الخمس الأخيرة – Scival |
15 |
متوسط عدد الاستشهادات بالبراءات التي تم الحصول عليها لكل 1000 بحث منشور من الجامعة (Patent- Citations per Scholarly Output) خلال السنوات الخمس الأخيرة – Scival |
10 |
عدد الشركات الناشئة Startup / المنبثقة Spinoff والمنطلقة من حاضنات التكنولوجيا والأعمال بالجامعة –الجامعة |
5 |
الاجمالي |
150 |
التعاون المحلي والدولي وخدمة المجتمع (يركز هذا البعد على الانفتاح الدولي والأثر المجتمعي) (150 نقطة)
- نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين الزائرين إلى إجمالي أعضاء الهيئة التدريسية (سنة التصنيف)
- عدد أنشطة خدمة المجتمع التي نظمتها الجامعة (سنة التصنيف)
- عدد برامج الدرجات المشتركة/المزدوجة مع جامعات مصنفة عالميًا (سنة التصنيف)
- عدد أعضاء هيئة التدريس المشاركين في برامج التبادل الأكاديمي (صادر/وارد)
- نسبة البرامج الأكاديمية المعتمدة إلى إجمالي البرامج الأكاديمية (سنة التصنيف)
- عدد الطلاب المشاركين في برامج التبادل الأكاديمي (صادر/وارد)
- نسبة الطلبة الدوليين إلى المحليين (سنة التصنيف)
- إتاحة الموارد التعليمية المفتوحة للجمهور
- استخدام منشآت الجامعة البحثية من قبل الصناعة والمستفيدين
المعيار | الدرجة |
---|---|
أ) نسبة عدد أعضاء هيئة التدريس الزائرين (International Faculty) المعينين من دول أخرى ألى إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس، الذين يشاركون حضورياً في التدريس لمدة عام جامعي في سنة التصنيف –الجامعة ب) عدد أعضاء هيئة التدريس (Visiting Professor) من دول أخرى، الذين يشاركون في الإشراف على المدارس البحثية، أو تقديم الاستشارات، أو الدورات التدريبية، أو إلقاء المحاضرات العامة، أو تدريس مقرر مكثف في سنة التصنيف –الجامعة |
15
15 |
نسبة الطلبة الوافدين من دول أخرى للدراسة خلال سنة التصنيف –الجامعة |
30 |
عدد البرامج التي تمنح درجات مشتركة Joint أو مزدوجة Dualمع الجامعات المصنفة عالمياً حتى سنة التصنيف – الجامعة |
20 |
نسبة البرامج الدراسية المعتمدة Accreditedاعتماد أكاديمي من قبل جهة أو هيئة اعتماد مستقلة محلية أو دولية، والتي لا تزال معتمدة حتى سنة التصنيف – الجامعة |
20 |
نسبة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من الجامعة الذين استفادوا من برامج التبادل الأكاديمي المحلي والدولي خلال سنة التصنيف –الجامعة |
10 |
نسبة طلبة الجامعة المستفيدين من برامج التبادل الأكاديمي المحلي والدولي (القادمين إليها والمغادرين منها) خلال سنة التصنيف – الجامعة |
10 |
قائمة بالأنشطة المجتمعية التي نظمتها الجامعة لخدمة المجتمع خارج الحرم الجامعي خلال سنة التصنيف –الجامعة |
10 |
إتاحة الموارد والأنشطة التعليمية المفتوحة ومرافق الجامعة التعليمية لغير المنتسبين إلى الجامعة –الجامعة |
10 |
استخدام الجهات الصناعية والمستفيدة لأجهزة ومرافق الجامعة التعليمية والبحثية –الجامعة |
10 |
الاجمالي |
150 |